نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل

الهدف الرئيسي لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (PVRS) هو تعزيز عملية إنشاء الفلل المستدامة وتحسين نمط الحياة. وللوصول إلى فلل مستدامة فإن ذلك يتطلب تكامل المحاور الأربعة الرئيسية لبرنامج إستدامة مع منهج قائم على التعاون المشترك وتعدد التخصصات من أجل التميز في عمليات التخطيط وهو ما يعرف باسم "عملية التطوير المتكامل".

ويُشجع هذا النظام على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وخفض كميات النفايات، كما يُشجع على استخدام المواد محلية الصنع. كما يهدف هذا النظام إلى دعم الاستعانة بالمواد والمنتجات المستدامة المعاد تدويرها. يراعي نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (PVRS) الحفاظ على تصميم المباني السكنية التقليدية المعروف باسم "الفريج". كما يساعد في الحفاظ على البصمة التاريخية المتمثلة في تصميم الأماكن المظللة والتخفيف من حدة الحرارة والحفاظ على الخصوصية في الداخل.

ينص قرار المجلس التنفيذي الصادر في مايو من عام 2010 على أن تستوفي كل مباني الفلل الجديدة المعايير الخاصة بالحصول على تقييم بدرجة "لؤلؤة واحدة" بحد أدنى بداية من سبتمبر 2010، بينما يجب أن تحصل الفلل التي يتم تمويلها من جهة حكومية استيفاء متطلبات التقييم بدرجة لؤلؤتين بحد أدنى. وبعد صدور هذا القرار تم تطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل على نحو يتماشى مع كود أبوظبي الدولي للبناء.

ينطبق هذا النظام على أي مبنى مستقل وقائم بذاته ويحتوي على وحدة سكنية واحدة وتستخدمه أسرة واحدة ويكون مكون من ثلاثة طوابق أو أقل بالإضافة إلى الطابق الأرضي.

الوحدة السكنية هي تلك المصممة للاستخدام السكني داخل المرافق السكنية المستقلة، وتحتوي على مرافق للنوم والطبخ والاستحمام. الحد الأقصى لمساحة الفيلا هو 2000 متر مربع، أما بالنسبة للفلل التي تتجاوز هذه المساحة يجب أن تستوفي متطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني، أما الفلل المبنية كبناء مؤقت (تستخدم لمدة تقل عن السنتين) فسيتم استثناؤها.

ستبدأ عملية بناء آلاف الفلل الجديدة في إمارة أبوظبي، ولذلك سيساهم هذا النظام في رفع الجودة والراحة والأداء المستدام لهذه الفلل.

ويشترك مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني مع البلديات المحلية في عملية تقييم الطلبات الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل. فأما الفلل المملوكة للأشخاص، والتي تسعى لتحقيق درجة لؤلؤة واحدة والمشاريع التي تحتوي على أقل من 10 فلل فسيتم تقييمها من قبل البلديات مباشرة كجزء من عملية إصدار التراخيص المتبعة لديهم. ويتعين على فرق عمل المشاريع التي تنوي تقديم طلبات نظام التقييم أن تتبع الإرشادات الموضحة هنا.

 

تحتوي الروابط التالية على نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (PVRS) والأدوات الخاصة به:

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل وتوجيهات الاستخدام

تحتوي هذه الوثيقة على شرح لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (PVRS) الذي يوضح أهداف وحدات التقييم والمتطلبات الخاصة به والجداول الحسابية ذات الصلة ومعلومات عن المنهجية المستخدمة ومتطلبات التقديم لتقييم التصميم والبناء وأي معايير مرجعية أخرى ذات صلة.

دليل طلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل
دليل المالكين
دليل الاستشاريين
كتيب معلومات الفلل

أدوات الحساب الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل:

أدوات حساب المياه في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع 2 - 5 لآلئ)
أدوات حساب المياه في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع اللؤلؤة الواحدة)
أدوات حساب النفايات في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع 2 - 5 لآلئ)
أدوات حساب النفايات في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع اللؤلؤة الواحدة)
أدوات حساب معامل الانتقال الحراري في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع 2 - 5 لآلئ)
أدوات حساب معامل الانتقال الحراري في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع اللؤلؤة الواحدة)
أدوات حساب التهوية في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع اللؤلؤة الواحدة)
أدوات حساب معايير وأداء الطاقة في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع 2 - 5 لآلئ)
أدوات حساب معايير وأداء الطاقة في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (مشاريع اللؤلؤة الواحدة)
نموذج التقييم الخاص بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل

نماذج نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل

نماذج الطلبات الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (10 فلل فأكثر-  مشاريع 2- 5 لآلئ)
نماذج الطلبات الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (10 فلل فأكثر - اللؤلؤة الواحدة)

 

هل ساعدك محتوى الصفحة في العثور على المعلومات المطلوبة؟