نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجمعات العمرانية

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجمعات العمرانية

إن الهدف الرئيسي لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية (PCRS) هو دعم عملية إنشاء المجتمعات العمرانية المستدامة وتحسين نمط الحياة. كما يشجع هذا النظام على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وخفض كميات النفايات، ويُشجع على استخدام المواد محلية الصنع. ويهدف هذا النظام أيضًا إلى دعم الاستعانة بالمواد والمنتجات المستدامة المعاد تدويرها.

وقد صدر قرار عن المجلس التنفيذي في مايو 2011 ينصّ على إلزامية استيفاء متطلبات التقييم بدرجة لؤلؤة واحدة كحد أدنى في جميع مشاريع المجتمعات العمرانية الجديدة وذلك ابتداءً من يونيو 2011. وبعد صدور هذا القرار تم تطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية بحيث يتماشى مع كود أبوظبي الدولي للبناء.

ينطبق هذا النظام على المشاريع التي تتألف من قسائم مقسمة إلى عدة أجزاء، ومجهزة بشبكة لسير المركبات ومرافق وخدمات مجتمعية. ويجب على فرق عمل المخططات الرئيسية إعداد الأهداف والإرشادات الخاصة بتطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ على كافة المباني الموجودة في المجتمع العمراني.

يمكن تطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية على المشاريع التطويرية الضخمة التي لا تستوفي متطلبات التقييم وفقاً لهذا النظام، والتي يرغب القائمون عليها إنجازها بما يتماشى مع مبادئ الاستدامة. والأمثلة على هذه المشاريع عديدة منها على سبيل المثال المشاريع التي تقام على الشاطئ والحدائق والمنتزهات الترفيهية التي لا يوجد بها سكان دائمين. ويفضل في مثل هذه المشاريع أن يتم استخدام الأجزاء المناسبة في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية جنباً إلى جنب مع أفضل الممارسات الدولية بعد الحصول على موافقة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على هذه الطريقة.

في الوقت الحاضر تتم مراجعة جميع مشاريع المجتمعات العمرانية، التي تنطبق عليها شروط الحصول على تقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية، عن طريق مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني فقط، وعلى فرق عمل المشاريع التي تنوي تقديم طلبات للحصول على تقييم أن تتبع الإرشادات الموضحة هنا.
 

تحتوي الروابط التالية على نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية (PCRS) والأدوات الخاصة به:

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجمعات العمرانية
تحتوي هذه الوثيقة على شرح لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية (PCRS) الذي يوضح كافة أهداف وحدات التقييم والمتطلبات الخاصة به والجداول الحسابية ذات الصلة ومعلومات عن المنهجية المستخدمة ومتطلبات التقديم لتقييم التصميم والبناء، وأي معايير مرجعية أخرى ذات صلة.

دليل التقديم في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية (PCRS)
يوضح هذا الدليل كيفية استخدام نموذج التقديم في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية.

أداة حساب استهلاك المياه
في نظام (PCRS) تُستخدم أداة الحساب هذه المعتمدة على نظام الجداول كجزء من متطلبات وحدة التقييم الإلزامية PW-R1. كما يمكن استخدامها في المشروعات التي تسعى لتحقيق وحدات التقييم الاختيارية PW-1.1 وPW-1.2 وPW-1.3 وPW-3. وستقوم الأداة تلقائيًا بتحديد ما إذا كان قد تم استيفاء متطلبات وحدات التقييم وما إذا كان قد تم الحصول على عدد نقاط التقييم لأية وحدات تقييم اختيارية يسعى المشروع إليها.

أداة حساب كمية النفايات في نظام (PCRS)
تستخدم أداة الحساب هذه المعتمدة على نظام الجداول كجزء من متطلبات وحدة التقييم الإلزامية SM-R2 وSM-R3. كما يمكن استخدامها في المشروعات التي تسعى لتحقيق وحدات التقييم الاختيارية SM-R5 وSM-R6 وSM-R7 وSM-R8. وستقوم الأداة تلقائيًا بتحديد ما إذا كان قد تم استيفاء متطلبات وحدات التقييم وما إذا كان قد تم الحصول على عدد نقاط التقييم لأية وحدات تقييم اختيارية يسعى المشروع إليها.

بطاقات تسجيل وحدات التقييم ونقاطها في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية (PCRS)
تحتوي هذه الأداة – المكونة من جداول – على جميع وحدات التقييم في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجتمعات العمرانية (PCRS)، ويقوم فريق عمل المشروع باستخدام هذه الأداة لمتابعة تنفيذ متطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ في المشروع.

نموذج التقديم في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ (PCRS)
عبارة عن نظام لنماذج التقديم على شكل جداول وسجلات في مجلد مضغوط. ويجب على فريق عمل المشروع استخدام هذا النموذج لتقديم كافة المستندات وأدوات الحساب والرسومات والمواصفات المطلوبة، وخلاف ذلك، إلى إدارة إستدامة لمراجعتها.

هل ساعدك محتوى الصفحة في العثور على المعلومات المطلوبة؟