نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني

إن الهدف الرئيسي لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني هو تعزيز إنشاء المباني المستدامة وتحسين نمط الحياة. وللوصول إلى مباني مستدامة فإن ذلك يتطلب تكامل المحاور الأربعة الرئيسية لبرنامج إستدامة مع منهج قائم على التعاون المشترك وتعدد التخصصات من أجل الإجادة في عمليات التخطيط وهو ما يعرف باسم "عملية التطوير المتكامل". كما يشجع هذا النظام على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وخفض كميات النفايات، ويُشجع على استخدام المواد محلية الصنع، ويهدف إلى دعم الاستعانة بالمواد والمنتجات المستدامة المعاد تدويرها.

ينص قرار المجلس التنفيذي الصادر في مايو من عام 2010 على أن تستوفي كل المباني الجديدة المعايير الخاصة للحصول على تقييم بدرجة "لؤلؤة واحدة" بحد أدنى بداية من يونيو 2010، بينما يجب أن تحصل المباني الممولة من الحكومة على درجة "لؤلؤتين" بحد أدنى. وبعد صدور هذا القرار تم تطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني على نحو يتماشى مع كود أبوظبي الدولي للبناء.

ينطبق هذا النظام على جميع أنواع المباني والمواقع التي تقع عليها هذه المباني وما يتصل بها من خدمات ومستشفيات ومباني صناعية ومختبرات وفنادق. ويُشترط، بصفة عامة، في أي مبنى مكيف ومصمم للاستخدام الدائم أن يستوفي متطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني. ولمزيد من المعلومات عن أنواع المباني التي يجب أن تحصل على تقييم بدرجات اللؤلؤ، يُرجى الاطلاع على نشرة المعلومات رقم 3.

يمكن للمشاريع ذات المباني المتعددة أو التي تتخذ شكل حرم جامعي أن تختار طريقة "المباني المتعددة" لتبسيط عملية تقديم الطلبات والمراجعة، ويجب على فُرق العمل التي ترغب في استخدام هذه الطريقة أن تتواصل مع فريق استدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني للحصول على الموافقة والتوجيه.

أما المباني التي لها إجمالي مساحة طابقية أكبر من 75000 متر مربع، وتسعى للحصول على درجات تقييم من 2 إلى 5 لآلئ فسيتم تقييمها من خلال التخطيط العمراني للحصول على تقييم بدرجات اللؤلؤ. وبالرغم من ذلك، يجب أن يتم تسجيل المبني في البلدية المعنية وأن يتم اتباع كافة الإجراءات اللازمة لاستخراج تراخيص البناء.

 
تحتوي الروابط التالية على نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني والأدوات الخاصة به:

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني وتوجيهات الاستخدام

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني
تحتوي هذه الوثيقة على شرح لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني (PBRS) الذي يوضح كافة أهداف وحدات التقييم والمتطلبات الخاصة به والجداول الحسابية ذات الصلة ومعلومات عن المنهجية المستخدمة ومتطلبات التقديم لتقييم التصميم والبناء وأي معايير مرجعية أخرى ذات صلة.

دليل التقديم في نظام (PBRS)
يوضح هذا الدليل كيفية استخدام نموذج التقديم في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني.

وحدة التقييم RE-R1 (دليل معايير الطاقة التوجيهي) الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني
دليل الاستشاريين

أدوات الحساب الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني

نموذج معاير الطاقة ومستوى الأداء في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني
نموذج وحدة التقييم RE-R1 (دليل معايير الطاقة التوجيهي) الخاص بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني
أدوات حساب المياه في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني
أدوات حساب النفايات في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني
نموذج التقييم الخاص بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني

نماذج نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني

نماذج الطلبات الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني (مشاريع اللؤلؤة الواحدة)
نماذج الطلبات الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني ( مشاريع 2- 5 لآلئ)

 

هل ساعدك محتوى الصفحة في العثور على المعلومات المطلوبة؟