English

دليل التخطيط الحضري للأمن والسلامة في إمارة أبوظبي

مما لا شك فيه أن مواطني إمارة أبوظبي والمقيمين بها وزوارها ينعمون بالأمن والسلامة داخلها. ومع ذلك، فإننا بحاجة إلى ضمان بقاء إمارة أبوظبي مكانًا آمنًا ومستقرًا يستقبل بترحاب جميع الأشخاص من مختلف الجنسيات في ظل التطور المستمر لها وجذبها للعديد من الأفراد والأنشطة والفرص.

وفي هذا الإطار، قام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية المعنية، بإعداد "دليل التخطيط الحضري للأمن والسلامة في إمارة أبوظبي" حتى يتم من خلاله توجيه وتنظيم عمليات إقامة مجتمعات عمرانية آمنة تتمتع بالأمن والسلامة.

ما هو دليل التخطيط الحضري للأمن والسلامة؟

دليل التخطيط الحضري للأمن والسلامة في إمارة أبوظبي عبارة عن دليل سهل الاستخدام يتماشى مع كافة القواعد والمعايير والسياسات الخاصة بمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. ويهدف هذا الدليل إلى ضمان تطبيق معايير الأمن والسلامة على كافة مقترحات المشاريع التطويرية. ويحتوي الدليل على مجموعة من مبادئ التخطيط والتصميم المراعية للأمن والسلامة والتي تم إعدادها خصيصًا لتتناسب مع إمارة أبوظبي. وبالإضافة إلى ذلك سوف تضمن هذه العملية بقاء المبادئ الشاملة لـ "رؤية 2030" الخاصة بالتخطيط الحضري لإمارة أبوظبي، و الذي يعتبر نُصب المعنيين بعمليات التطوير والمشاريع التطويرية والقائمين على إرساء الأمن والسلامة في إمارة أبوظبي.

يحتوي دليل التخطيط الحضري للأمن والسلامة على الأقسام التالية:

  • مجموعة من مبادئ ومعايير التصميم والتخطيط العالمية المراعية للأمن والسلامة
  • عملية تطوير متكاملة لتخطيط الأمن والسلامة
  • مجموعة أدوات التخطيط التي تعمل على مساعدة متخصصي التخطيط على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة، فيما يتعلق بنواحي الأمن والسلامة، لمواقع المشاريع المعهودة إليهم.
  • مجموعة أدوات تصميم لمساعدة المهندسين المعماريين والمتخصصين في مجال التخطيط العمراني وتصميم الأعمال التجميلية على إقامة أماكن تتمتع بالأمن والسلامة.
  • مجموعة من نماذج للدراسة مأخوذة من إمارة أبوظبي لتوضيح المبادئ الجيدة للتخطيط والتصميم والمراعي للأمن والسلامة.