مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يسلط الضوء على المجتمعات العمرانية المستدامة المتكاملة خلال مشاركته في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012

18/04/2012
  • عرض أبرز مبادرات التخطيط الحضرية الكبيرة الحالية والمستقبلية
  • إلقاء الضوء على المبادرات التي يقوم بها المجلس وفقاً لخطط العاصمة والعين والغربية 2030

 

Experience-Center_ARB

يعتزم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني تسليط الضوء على المشاريع والمبادرات التي يقوم بها والهادفة إلى إقامة مجتمعات عمرانية مستدامة ومتكاملة في إمارة أبوظبي تلبي احتياجات السكان الحالية والمستقبلية وذلك من خلال مشاركته في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012 والذي يقام  في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة ما بين 22 الى 25 أبريل 2012.

وسيشهد جناح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني المشارك في هذا الحدث العالمي  عرض أحدث أبرز مبادرات التخطيط الحضرية الكبيرة الحالية والمستقبلية التي تندرج تحت رؤية أبوظبي 2030 فضلاَ عن إلقاء الضوء على المشاريع التي يقوم بها المجلس وفقاً لخطط العاصمة والعين والغربية 2030.

وتعليقاً حول مشاركة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في معرض سيتي سكيب هذا العام، قال سعادة فلاح محمد الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني: "يحرص مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على إطلاع الشركاء والجمهور من خلال مشاركته في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012 على الخطط التي يقوم بها والرامية إلى إرساء عاصمة عربية مستدامة بمعايير عالمية تلبي تطلعات الجيل القادم من المواطنين من جانب، وتحافظ على الهوية والتراث الإماراتي من جانب آخر."

هذا، ويتيح  مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني من خلال أدوات التواصل والتعريف التفاعلية خلال المعرض الفرصة للزوار للاطلاع على دور المجلس في تحقيق تكامل المبادرات التي أطلقها مع بعضها البعض في تخطيط وتطوير المجتمعات العمرانية الحالية وإعادة إحياء المجتمعات العمرانية القائمة ، وهو ما يضمن توفير مجتمعات عمرانية ذات جودة عالية ونابضة بالحياة تعكس قيم وثقافة إمارة أبوظبي. .

وسوف تمثل خطة العاصمة 2030 وخطة العين 2030 وخطة الغربية 2030 المحور الأساس لمشاركة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في معرض سيتي سكيب أبوظبي هذا العام، حيث سيتم تخصيص منصات عرض تفاعلية لكل منها بما يتيح للزوار فرصة التعرف بشكل أعمق على هذه الخطط الجاري تنفيذها. وبالاضافة إلى ذلك، سيضم جناح المجلس مجسماً ضخماً لمعالم التطوير الحضري لمدينة أبوظبي وفق رؤية العاصمة 2030، الخطة العمرانية لمدينة أبوظبي العاصمة. ويعد هذا النموذج الذي يأتي بقياس 23*17 متراً انجازاً مهماً للتطلعات الاقتصادية والثقافية والبيئية والاجتماعية لـ أبوظبي حيث يبرز كافة المخططات الرئيسية المتنوعة والمكونات الخاصة بواحدة من أكثر مشاريع التطوير الحضري طموحاً في العالم.

ويمثل برنامج "إستدامة" دائماً الأساس في جميع المخططات الرئيسية التي يقوم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بإعدادها، وهو البرنامج الذي يضمن تحقيق ممارسات مستدامة وتطبيق المعايير الواردة في خطة أبوظبي 2030 العمرانية كأساس لأي مشروع تطويري جديد والمزمع إقامته في الإمارة. وسوف يمثل برنامج "إستدامة" عنواناً رئيسياً خلال مشاركة المجلس في معرض سيتي سكيب من خلال تقديم  نموذج الفيلا الإلكترونية المستدامة، وهو عبارة عن أداة تعليمية مبتكرة مخصصة لمالكي الفلل والمطورين الذين يتطلعون إلى الالتزام بدرجة اللؤلؤة الواحدة من برنامج "إستدامة" ونظام التقييم بدرجات اللؤلؤ، والذي يعد إلزامياً لكافة الفلل والمنازل الخاصة التي يجري تشييدها في إمارة أبوظبي.

وعلاوة على ذلك، يعتزم المجلس من خلال تواجده في المعرض إقامة منصة لعرض آخر الأخبار وأحدث مشروعات التطوير التي تم إنجازها تحت إشراف قسم نظم المعلومات الجغرافية التابع لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. ومن خلال التخطيط المكاني، يلتزم قسم نظم المعلومات الجغرافية بتزويد مخططي مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بتحليل يهدف إلى دعم عملية التخطيط عبر استخدام أحدث البيانات الدقيقة والمتاحة في هذا الصدد. وتمثل هذه البيانات أساساً حيوياً وجوهرياً في تشكيل روابط وحلقات وصل مع الجهات المعنية في تحديد المعايير الخاصة بها اللازمة لضمان توفير أفضل مصادر للبيانات في كافة عمليات صنع القرار.

وبالإضافة إلى ذلك، سيضم جناح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني العديد من المنصات التفاعلية المخصصة والموزعة في جميع أنحاء الجناح بهدف تعريف زوار المعرض بالتفاصيل المتنوعة والمتوفرة حول قواعد عمليات التطوير المعمول بها بالإضافة على عرض مجموعة متنوعة من مبادرات التخطيط الحضري التي يتبناها المجلس والتي سيتم إصدارها ضمن دليل تصميم الشوارع الحضرية في أبوظبي ودليل تصميم الأماكن العامة وتخطيط المناطق الساحلية والبحرية وتخطيط البنية التحتية ودليل التخطيط الحضري للأمن والسلامة  ومعايير تخطيط المرافق المجتمعية. وسوف تقدم هذه المنصات التفاعلية مجموعة كاملة من مبادرات التخطيط التي يتبناها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بالإضافة إلى توفير تعريف واضح وفهم كامل حول الطرق التي تسلكها إمارة أبوظبي في المضي قدماً نحو إقامة مجتمعات عمرانية مستدامة متكاملة.

وأضاف الأحبابي:""تتيح مشاركة المجلس في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012 لسكان أبوظبي فرصة الاطلاع على مجموعة شاملة ومتكاملة من المعلومات والبيانات المتاحة عبر أدوات الاتصال والتواصل التفاعلي المصممة خصيصاً لهذا الغرض والتي تتضمن رؤية مستقبلية لإمارة أبوظبي وتصور شامل عن كافة مبادرات التخطيط والتطوير الحضري المستدام والتي تأخذ في الاعتبار الحفاظ على المقومات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لإمارة أبوظبي.

هذا وتشهد مشاركة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في معرض سيتي سكيب تخصيص جناح على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. ويعمل جناح المجلس على شبكة الإنترنت على تزويد الزوار ببوابات تفاعلية يمكنهم من خلالها كتابة مدوناتهم وأفكارهم وآرائهم حول معرض سيتي سكيب كما يمكن الاطلاع على آراء ووجهات نظر مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني حول الكثير من المواضيع من خلال مواقع شبكة التواصل الاجتماعية التابعة لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على الإنترنت وهي شبكتي تويتر وفيسبوك على العناوين التالية: www.twitter.com/adupc و www.facebook.com/adupc. وسوف تعمل البوابات المخصصة التابعة للمجلس على شبكة الإنترنت على نشر الأخبار حول مشاركة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في المعرض.

وأختتم الأحبابي قائلاً: "يحرص مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني من خلال حملات التواصل المختلفة والمتنوعة مع المعنيين بما فيها المشاركة في معرض سيتي سكيب أبوظبي والجلسات التشاورية مع سكان إمارة أبوظبي والحملات الإعلامية إلى تعزيز الوعي والتفاعل مع الجمهور بكافة الخطط العمرانية والتكفل بتحقيق رؤية الحكومة لإقامة مجتمعات متكاملة مستدامة ونابضة بالحياة وفق أرقى المعايير العالمية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمجلس www.upc.gov.ae أو زيارة الرابط التالي /shaping-your-city-scape/ للحصول على الاخبار الخاصة بمشاركة المجلس في سيتي سكيب أبوظبي 2012.