خطة العين 2030 تنال جائزة عالمية

11/11/2009

كأفضل مبادرة إقليمية لتخطيط المدن

أبوظبي، 11 نوفمبر 2009، نالت خطة العين 2030، إطار العمل العمراني لمدينة العين والتي قام بتطويرها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الجهة المسؤولة عن البيئة العمرانية لإمارة أبوظبي، جائزة الجمعية الدولية لمخططي المدن والمناطق (آيزوكارب) للتميز، وذلك تقديراً لأهمية المخطط الرئيسي لمدينة العين كأفضل مبادرة تخطيط اقليمية استراتيجية.

ويتم منح هذه الجائزة المرموقة لتكريم المبادرات الاستثنائية العمرانية والاقليمية والتي تتناغم بنحو أفضل مع شعار 'منتدى آيزوكارب العالمي الـ 45 حول "المدن ذات معدلات الكربون المخفضة"' والذي أقيم مؤخراً في مدينة بورتو في البرتغال. ويأتي إطلاق هذه الجوائز على اعتبارها أعلى تقدير تمنحه آيزوكارب للمدن والمناطق والمؤسسات.

وتمثل خطة العين 2030، والتي أزاح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني الستار عنها في أبريل من هذا العام، صورة متلاحمة ومتجانسة لمستقبل مدينة العين التي ستنعم بطبيعة مستدامة بيئياً واجتماعياً واقتصادياً وتطرح أنماطاً جديدة لتعزيز الفرص الاقتصادية الحالية من دون التأثير على الشخصية الخضراء للمدينة وذلك من خلال إضافة عوامل جديدة تعمل على الارتقاء بهذه المدينة لتكون مركزاً فعالاً على صعيد المعرفة والاقتصاد العالمي الحديث.

وقال سعادة فلاح محمد الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بأن جائزة آيزوكارب للتميز تعد واحدة من أهم الجوائز العالمية لتكريم التميز في مجال التخطيط العمراني، مشيراً إلى أن الفوز بها يمثل مؤشراً على مدى التزام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في صياغة أفضل أطر العمرانية المستدامة على الصعيد العالمي وتنفيذها ضمن مناطق إمارة أبوظبي وذلك وصولاً إلى تحقيق الأهداف الرئيسية المتضمنة في رؤية 2030.

ويشار إلى أن تطوير خطة العين 2030 جاء في أعقاب جلسات تشاورية بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكذلك بعد الاجتماعات التي عقدها ممثلون من مجلس أبوظبي للتخطيط وبلدية العين وحكومة أبوظبي.

وعقب الأحبابي بالقول إن الهدف الرئيس لصياغة خطة العين 2030 يتمثل في إضفاء نمط حياة مختلف للأجيال القادمة للمدينة من خلال وضع الأطر التصميمية التي تسهم في تعزيز الجوانب الاجتماعية والثقافية والبيئة والاقتصادية المستدامة للمدينة. وشدد الأحبابي على إن التراث يعني الماضي بأفق نظر بعيد، خاصة وإن مدينة العين تشكل جزءاً من رؤية 2030 لإمارة أبوظبي، والتي تجسد بدورها رؤية ملهمة خطها تاريخ الإمارة وتمت بلورتها لتلبي متطلبات الأجيال المقبلة.

وجدير بالذكر إن آيزوكارب مؤسسة عالمية غير حكومية يعمل لديها شبكة من المخططين المتمرسين وحظيت على مصادقة الأمم المتحدة واليونسكو ومجلس أوروبا. وتضم هذه المؤسسة في عضويتها مخططين عمرانيين وتشمل قائمة أصحاب المصالح شخصيات تعمل في مجال تطوير وصيانة البيئة المقامة.

وتهدف جوائز آيزوكارب للتميز إلى تحفيز وتشجيع المشاريع المبتكرة (العمرانية و/أو الاقليمية) ذات التفاصيل الناجحة والتي تقوم بتنفيذها السلطات أو المؤسسات الوطنية المحلية والإقليمية بهدف الارتقاء بالبيئية الطبيعية أو المقامة وتعزيز نمط الحياة وعملية التطوير الثقافي. وتمحورت جوائز هذا العام على المشاريع التي تلقي الضوء على أهمية التخطيط العمراني والبيئي.