أول يوليو أخر مهلة لتغيير اللافتات الإعلانية للمحال التجارية في أبوظبي

22/04/2013
commercial-signage-regulations

اقتصادية أبوظبي والتخطيط العمراني يكشفان عن نتائج تطبيق اللوائح التنظيمية للوحات الإعلانية للمحال التجارية في أبوظبي

حدد مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي يوم أول يوليو القادم أخر موعد للمهلة المحددة لأصحاب المحال التجارية على مستوى إمارة أبوظبي لتغيير لافتات محالهم وفق اللوائح التنظيمية للافتات التي أعدها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر الدائرة اليوم وشارك فيه كل من محمد راشد الرميثي المدير التنفيذي بالإنابة بالمركز والمهندس عامر الحمادي المدير التنفيذي للتخطيط والبنية التحتية بمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وعدد من المسئولين من الجانبين.

وقال السيد محمد راشد الرميثي في كلمة له افتتح بها المؤتمر الصحافي إن مشروع اللوائح التنظيمية للافتات المحال التجارية على مستوى إمارة أبوظبي عملت على تطبيقه الدائرة بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني منذ شهر مارس من العام الماضي بهدف تحسين المظهر الخارجي للمدينة وإعادة تنظيم أشكال اللافتات الإعلانية بما يتناسب والوجه الحضاري للامارة والدولة بشكل عام وفق أفضل المواصفات والمعايير الدولية.

وأضاف إن هذا المشروع يهدف إلى الارتقاء بواجهات المباني والمحال التجارية وتطوير لافتاتها الإعلانية في كل من مدينة أبوظبي والمنطقتين الشرقية والغربية وبالتالي الحفاظ على جمالية المظهر العام لإمارة أبوظبي موضحا بأن هذا المشروع وصل الى مراحله النهائية بعد منح أصحاب المحال عند تجديد رخصهم مهلة ثلاثة اشهر لتغيير لوحاتهم القديمة وذلك منذ شهر مارس من العام الماضي.

وأكد الرميثي على إن مركز أبوظبي للأعمال حدد على إثر ذلك مهلة نهائية لتغيير لافتات الاسم التجاري لكافة المحال التجارية تنقضي مع نهاية شهر يونيو المقبل في كافة مناطق الإمارة داعيا أصحاب الأنشطة التجارية سرعة تغيير لوحات محالهم مع تجديد رخصهم التجارية أو قبل انتهاء المهلة التي منحت لهم وهي ثلاثة أشهر من تاريخ التجديد ما لم سيتم تحرير مخالفات صريحة بحق المخالفين دون إنذار مسبق مع انتهاء الفترة المحددة لذلك.

وأشار إلى إن الدائرة بدأت تطبيق المرحلة الثانية للوائح التنظيمية للافتات في فروع مدينة أبوظبي في مناطق المصفح والوثبة والشهامة، اعتباراً من الأول من أبريل العام الماضي بينما كانت قد أعلنت عن البدء بتنفيذ المشروع داخل جزيرة ابوظبي يوم 26 مارس الماضي في مقرها الرئيسي في أبوظبي وفي فرعي البطين وغرفة  أبوظبي ثم شرعت بتطبيقها على مستوى مدينة العين والمنطقة الغربية.

وأفاد السيد محمد راشد الرميثي في كلمته بأن مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية - ابوظبي منح المحال التجارية مدة ثلاثة أشهر كحد أقصى بعد تجديد الترخيص التجاري لتغيير اللوحات التجارية والالتزام باللوائح التنظيمية للوحات الإعلانية ومظهر المدينة ويحصل المركز بموجبه على إقرار وتعهد من أصحاب الرخص التجارية عبر موظفي خدمة العملاء للالتزام بهذا القرار.

وأضاف إن تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للافتات الإعلانية يشمل الرخص التجارية الجديدة التي ستتقيد بتنفيذها وفق نماذج اللافتات الإعلانية المسموح بها ومواصفاتها، والأبعاد الخاصة بها، ومواقعها ضمن المباني بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية لبرنامج "استدامة" الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

وأشاد الرميثي بدور مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في إعداد سياسة اللوائح التنظيمية للافتات الاسم التجاري للمحال التجارية في إمارة أبوظبي وذلك وفق أفضل المعايير والمواصفات المعمول بها على مستوى العالم مما أسهم في تمكين الدائرة من تنفيذ هذا المشروع الذي باتت نتائجه تظهر بشكل واضح في شوارع الامارة.

وقال إنه من منطلق حرص الدائرة والمجلس على تطبيق اللوائح التنظيمية للافتات المحال التجارية في أبوظبي بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من هذا المشروع  فقد تم العام الماضي تنظيم عدد 3 ورشات عمل اثنتين في أبوظبي وورشة في مدينة العين شارك فيها أكثر من 150 خطاطا بهدف تعريفهم بالجوانب الفنية والتطبيقات اللازمة لتنفيذ لافتات المحال التجارية وفق اللوائح الجديدة.

وأوضح إنه  منذ تطبيق مشروع النظام الجديد للافتات لوحات المحال التجارية على مستوى إمارة أبوظبي في شهر مارس من العام 2012 تم حتى الشهر الجاري تغيير ما نسبته 60 % من لافتات المحال التجارية وخاصة في المباني الواقعة على الشوارع الرئيسية في مدنية أبوظبي.

وأشار الرميثي الى إن مركز أبوظبي للأعمال ومتابعة منه في تطبيق هذا النظام نفذ حوالي ( 20 ألف  ) زيارة تفتيش ميدانية خلال الربع الأول من العام الجاري للتأكد من تطبيق المحال التجارية التي استلمت إقرارات وتعهدات تمتد لمدة ثلاثة أشهر لتغيير لوحاتها وفق الأنظمة الجديدة بالإضافة الى تطبيق الرخص التجارية لوحاتها وفق الأنظمة.

وأفاد إن مركز ابوظبي للأعمال قام بتحرير حوالي 4225 مخالفة وإنذار منذ تنفيذ مشروع اللوائح التنظيمية للافتات المحال التجارية في مارس من العام الماضي 2012 شملت عدم الالتزام بأحكام وشروط كتابة الاسم التجاري المقررة أو اللوحات الإعلانية وعدم الالتزام بالمقاسات المصرح بها للوحة الإعلانية أو عدم الالتزام بالمكان أو الارتفاع المحدد المصرح ووجود  لوحة إعلانية إضافية بدون تصريح ووضع أي صورة أو شعار على اللوحة الإعلانية وغيرها من المخالفات الأخرى.

وأعرب الرميثي في ختام كلمته عن شكره وتقديره لممثلي وسائل الاعلام على حضورهم المؤتمر الصحافي بما يعكس حرصهم على نقل الرسالة إلى أصحاب الانشطة التجارية لتوعيتهم بأهمية الالتزام بالمدة المحددة لهم والإسراع في تغيير لوحات محلاتهم التجارية.

وبدوره قال السيد عامر الحمادي المدير التنفيذي للتخطيط والبنية التحتية بالمجلس بهذه المناسبة إن اللائحة التنظيمية للافتات الإعلانية للمحال التجارية تهدف إلى رفع المستوى الفني لتصميم اللافتات وتوحيد جميع العلامات التجارية في المباني بكافة أنحاء الإمارة .

وأكد الحمادي حرص مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على تبني المشاريع التي تحقق الاستدامة في اقتصاد إمارة أبوظبي وذلك وفق أعلى معايير الجودة بما يعكس رؤيته المستقبلية في خلق بيئة ملائمة للعيش تتميز بأفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني والتصميم والبناء تساعد على إنشاء بيئة حضرية فريدة من نوعها في دولة الإمارات.

وأوضح الحمادي بأن الأنظمة الجديدة للافتات الإعلانية فيها تطبيق لأفضل المواصفات والمعايير المعمول بها دوليا وفي أفضل دول العالم التي تطبق مثل هذه الممارسات التي تلتزم بشروط السلامة وجمال المظهر الخارجي بالإضافة الى إبراز الاسم التجاري بالشكل الذي يرضي أصحاب المحال التجارية.

وذكر إنه تم إعداد دليل اللافتات التجارية الذي يحدد الضوابط الخاصة بشروط وضع اللافتات في المباني حسب أنواعها وأحجامها ومواقعها ، وأنظمة الإشارات كما يعطي تعليمات وتوجيهات لضمان عدم وجود لافتة تغطي جزء من هيكل المبنى أو يعيق النظر عند الدخول أو الخروج من المحل التجاري كما تمنع الإعلان عن منتجات الطرف الثالث.

وأضاف إن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني تلقى العديد من ردود الفعل الايجابية عقب تنفيذه مشروع اللافتات الجديدة في ابوظبي بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي سواء من عامة الجمهور أو من مجتمع رجال الأعمال .

وأفاد عامر الحمادي بأن المجلس التقى مؤخرا وفدا من بلدية دبي والذي أبدى رغبة في الإطلاع على تجربة المجلس في إعداد اللوائح التنظيمية للافتات المحال التجارية المطبقة حاليا في أبوظبي وأعتبرها أحد أهم المشاريع التي تسهم في إبراز المظهر الخارجي للمدينة.

لمزيد من المعلومات الرجاء الضغط على الرابط أدناه

http://www.upc.gov.ae/template/upc/pdf/commercial-signage-regulations.zip