مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يحدِّث دليل تصميم الشوارع الحضرية – أبوظبي

17/09/2012

دليل تخطيط معياري يهدف إلى تعزيز وإرساء معايير الحركة والتنقل في إمارة أبوظبي

أزاح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني اليـوم الستار عن النسخة المحدّثة من دليل تصميم الشوارع الحضرية - أبوظبي، وقد ادخلت تعديلات طفيفة على الدليل كما كان متوقعا عند تحضير النسخة السابقة. هذه التعديلات هي نتيجة الابحاث والتحليلات المستمرة التي يقوم بها المجلس باستمرار، فبرنامج التصميم الالكتروني هو خير دليل على ذلك، إذ يسهل على الفنيين والمختصين في التخطيط استخدامها، وتـم تحديث الدليل ليستوعب المزيد من النماذج المحلية لأفضل الممارسات العالمية التي تسهم في تحديث الشـوارع والتقاطعات القائمـة كما إنه يتضمن إرشـادات لتصميـم شبكـات الطـرق بالحـي الإمـاراتـي لدعم معدل السلامة.

ويهدف الدليل إلى دعم مبادرات التقليل من الاعتماد على المركبات الخاصة في التنقل داخل إمارة أبوظبي، وذلك من خلال تصميـم شـوارع تـوازن بيـن احتياجات كـل مستخـدمي الطـريق مـع تعـزيـز الأمـان والسـلامة للمشاة. وكما يهدف الدليل بشكل خاص الى وضع الأسس لعملية تصميم متكاملة لوسائل النقـل المتعـددة والتـي ستخلـق بـدورهـا مخـرجـات تصميـم حضـري ذات جودة عاليـة تأخذ في عين الاعتبار كـل أنماط النقـل،  مما يجعل من أبوظبي بيئة آمنة ومهيأة للمشي واستخدام وسائل النقل العام.

USDM

وفي هذا الصدد، قال المهندس عامر الحمادي، المدير التنفيذي للتخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، "يسعى دليل تصميم الشوارع الحضرية إلى تقديم نقلة نوعية من المفهوم الحالي للشوارع الحضرية الى شوارع تعتمد على توفير بيئة نقل متعددة الخيارات صديقة للمشاة لتصبح شوارعنا مثالاً للشوارع الحضرية".

وأضاف الحمـادي "ولمـا كانت كـل الرحلات تبدأ وتنتهـي بالمشي، فيجب أن يكـون المـشي مريحـاً بقـدر الإمكـان خلال جميع الفصول في أبوظبي، وفـي النهاية فإننا نريد أن نرى تحـولاً من الشـوارع الغيـر نشطة إلى أمـاكن عامـة حيـة، ومن شوارع مكتظـة  بالسيـارات وتنقصـها الأماكن العامة إلى شوارع مستدامة متزنة التصميم تـرحب بالجمهـور، وتدعم النشاط الاجتماعي والاقتصادي".

وقد أعد مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني دليل تصميم الشوارع الحضرية وتحديثاته بالتعاون مع دائرة النقل ودائرة الشؤون البلدية والبلديات الثلاثة وشرطة أبوظبي، وإدارة الدفاع المدني - أبوظبي، وهيئة الصحة في امارة أبوظبي وغيرها من الجهات المعنية. ويتطبق الدليل على كافة الشوارع في إمارة أبوظبي بما في ذلك المناطق الحالية والمستقبلية على حد سواء.

ويولي دليل تصميم الشوارع الحضرية اهتماماً خاصاً بالمظهر العام للشوارع، ويوفر للمصممين الأدوات اللازمة لضمان وضع كافة العناصر الواقعة بين الرصيف وواجهات المباني في مكانها وحجمها الصحيحين. ويؤكد الدليل على ضرورة توفير ممرات عبور مشاة خالية من العوائق، كما أن الدليل يُلزم المصممين بمراعاة أنسب الأماكن لإنارة الشوارع وإشارات المرور وصناديق الخدمات والمقاعد والنباتات عند تصميم الشوارع الجديدة أو إعادة تصميم الشوارع الحالية.

ان الشوارع المصممة أو المعدلة بحسب توجيهات الدليل تصبح بيئة حضرية تتنـاسب مع محيطهـا، ومثـالاً على ذلك الشـوارع التـي تصطف علـى جوانبهـا متاجـر البيـع بالتجزئـة (كـشـارع حمـدان في أبوظبي أو شـارع خليفـة بالعيـن) ستتسـم بأرصفـة مشـاة أوسـع وبتظـليل أكثـر، وبعـزل أرصفـة المشـاة عـن حارات المرور.

وعلاوة على ذلك، أضاف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني إلى النسخة المحدثة من دليل تصميم الشوارع الحضرية برنامج تصميم إلكتروني يساعد المستخدمين في تطوير وإعداد المقاطع العرضية للشوارع والمساقط الأفقية.

USDM

ويتوفر البرنامج عبر شبكة الإنترنت من خلال الرابط: http://usdm.upc.gov.ae/usdm_online_tool/USDM_Online_Tool.html باللغتين الانجليزية والعربية، وهو عبارة عن تطبيق تفاعلي مصمم بأحداث التقنيات التي تعمل باللمس، ويتـم استخدامه بواسطة الإنتـرنت.

ويتميز البرنامج بتقديم التوجيهات اللازمة لتصميم الشوارع الجديدة وتعديل وإعادة تصميم الشوارع القائمة وكذلك الإرشادات ذات الصلة بالحالات الخاصة (على سبيل المثال؛ حالات تقييد تصميم الشارع بسبب محدودية حرم الطريق أو عندما تستلزم متطلبات الخدمات أو الأوضاع القائمة مساحة أوسع لحرم الطريق). كما يقدم مصدراً مبسطاً للمصممين لدعمهم في سرعة اتخاذ قرارات التصميم الأساسية المتعلقة بإعداد مخططات الشوارع والمقاطع العرضية المعتادة.

واختتم الحمادي حديثه قائلاً: "سيسهم استخدام هذا البرنامج الجديد بصورة ملحوظة في تقليل الوقت المطلوب لتصميم ومراجعة مخططات الشوارع والمقاطع العرضية، فضلاً عن دعم الفنيين والجمهور في استكشاف واختبار الأفكار ذات الصلة بالتصاميم المبدئية ويقـدم النصـح بشـأن بعـض المعـاييـر الإلزامية المتعلقـة بالتصميم".

المعلومات من للمزيد  عن دليل تصميم الشوارع الحضرية، يرجى زيارة هذا الرابط: /template/upc/pdf/USDM-V1-1-Media-Kit-Ar.zip

USDM

برنامج تصميم الشوارع الإلكتروني
دليل تصميم الشوارع الحضرية