خطة تطوير شاطئ الكورنيش

07/01/2009

كشف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الجهة المسؤولة عن مستقبل البيئة العمرانية لإمارة أبوظبي، عن خطة تطوير شاطئ كورنيش أبوظبي ليكون واجهة تفاعلية مثالية ولتعزيز مرافق الترفيه المتاحة امام سكان العاصمة من المقيمين والزوار، وذلك تماشياً من خطة أبوظبي 2030.

وفي هذا السياق، سيعمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وعبر التنسيق مع هيئة الشؤون التنفيذية، وبلدية أبوظبي، ودائرة النقل، وشرطة أبوظبي إلى إضفاء سمات ثقافية وبيئية ذات طابع جمالي تنسجم مع خطة أبوظبي 2030 والتي تتيح للسكان المساهمة بشكل فعال في الارتقاء بالمزايا الجمالية للعاصمة أبوظبي.

ومن خلال التصميم الجديد الذي روعي فيه إضفاء اكبر قدر ممكن من الراحة والترفيه، سيتيح شاطئ الكورنيش للمرتادين وعائلاتهم الاستمتاع بالمنتزهات والمرافق الشاطئية وممارسة العديد من  الرياضات الشاطئية مثل كرة القدم والكرة الطائرة والمشي والجري، علاوة على العديد من الأنشطة الترفيهية التي تتميز بجو عال من الخصوصية والهدوء. وسيجهز الكورنيش أيضا بكافة المتطلبات لاحتضان فعاليات ثقافية وبيئية وعروض ترويجية.

وتعليقا على الخطة الجديدة، قال سعادة فلاح محمد الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني:" لقد حرصنا على مشاركة كافة المعنيين وأصحاب الشأن في وضع المخطط التصوري لتطوير شاطئ  كورنيش أبوظبي  بهدف توفير بيئة ذات اكبر قدر ممكن من الراحة والخصوصية والسلامة للمرتادين فضلا عن تسهيل وصول المشاة وتوفير أماكن لمواقف السيارات وفقا لاكبر قدر من الراحة والسلامة".

وأضاف الأحبابي قائلاً:"نتطلع إلى ان تسهم خطة تطوير شاطئ كورنيش أبوظبي في تعزيز المزايا الجمالية للعاصمة أبوظبي والارتقاء بمكانتها كأحد المقاصد الرئيسية للمقيمين والزوار على  مدار العام".
 
هذا وستتيح الخطة اكبر قدر ممكن من الاضاءة والمناطق المظللة من جانب وتسهيل انسيابية المشاة من وإلى الكورنيش. وروعي في الخطة تنفيذ كافة المتطلبات الفنية والمرافق الخدماتية وتقاطعات الطرق وفقاً لأرقى المعايير الدولية المعتمدة.

ومن خلال تعزيز المزايا التفاعلية لشاطىء الكورنيش وفقاً للخطة الجديدة، هدف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني إلى تشجيع المجتمع على المشاركة الفعالة وتعزيز الاستدامة الاجتماعية، والتي هي أحد الأركان الأربعة لمبادرة "إستدامة"، التي أطلقها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتحقيق أعلى درجات الاستدامة البيئية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية بما يحقق لأبوظبي مكانة الريادة عالميا في العيش المستدام ويساعدها في الحفاظ على مصالح الأجيال القادمة.

وسيتم إنجاز المرحلة الأولى من إعادة تطوير كورنيش أبوظبي بحلول أكتوبر 2009، علما بأن أعمال التطوير ستستغرق ثلاث سنوات.

وقد حرص مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على مشاركة كافة المجتمع وذلك من خلال اطلاعهم على تفاصيل التصميم الجديد للكورنيش عبر الموقع الإلكتروني للمجلس وعنوانه http://www.upc.gov.ae/cornichebeach