تتضمن إقامة نسيج إجتماعي مترابط وأحياء ومراكز مجتمعية متكاملة ومستدامة

24/07/2011

مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يكشف عن المخطط الرئيسي  لإعادة إحياء منطقة بني ياس/جنوب الوثبة والنهضة

أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني اليوم عن المخطط الرئيسي لإعادة إحياء منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة، والتي تغطي كلاً من بني ياس وجنوب الوثبة والنهضة، والتي تعد بدورها من أقدم المجتمعات الإماراتية.

ويتماشى المخطط الرئيسي لهذا المشروع الحيوي، الذي كان ثمرة للتعاون الحثيث بين مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وبلدية مدينة أبوظبي والعديد من الشركاء الآخرين، مع المبادئ الرئيسية لرؤية أبوظبي 2030 وخطة إطار العمل العمراني للعاصمة أبوظبي - خطة العاصمة 2030، حيث يهدف إلى إعادة إحياء منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة للمساهمة في إرساء مجتمعات متكاملة مستدامة ونابضة بالحياة. وحالياً تشمل هذه المنطقة أكثر من 7 آلاف منزل مقامة على مساحة تصل إلى 6500 هكتار.

هذا، ويتمحور المخطط الرئيسي لمشروع إعادة إحياء منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة على تعزيز الترابط الإجتماعي، الأمر الذي سيتم تحقيقه من خلال تطوير سلسلة من المناطق والأحياء والمراكز المحلية لتقديم الخدمات للسكان حاضراً ومستقبلاً. وإلى جانب ذلك، تتكفل المرافق المجتمعية المتكاملة والمساحات العامة بتمكين المقيمين من الوصول بشكل سلس إلى هذه الأماكن. ويسهم مفهوم مراكز الاستخدام المتعددة بدور مهم ضمن استراتيجية إعادة إحياء هذه المناطق. وفي المقابل، سيعاد تطوير مخططات الشوارع لتوفير طرق مترابطة وآمنة. من هنا، ستحظى منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة بشبكة نقل محلية وأخرى تربطها مع المناطق الأخرى لتطوير شبكات نقل ذات قدر عالٍ من الراحة والأمان وتهيئة أفضل الظروف الكفيلة بتعزيز الرفاهية الإقتصادية والنشاط الإجتماعي لسكان المنطقة.

وجدير بالذكر بأن المخطط الرئيسي لمنطقة بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة يتضمن مساحات مخصصة لمساكن المواطنين حيث يتيح هذا النمط من النسيج الحضري شعوراً جديداً للمجتمع من خلال اسهامه في إثراء وتعزيز نمط الحياة العربية بحٌلة عصرية.

وفي ما يتعلق بـ "إستدامة" فقد جرى اختبار وتطبيق مبادئ هذا البرنامج المهم الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتحقيق أعلى قدر من الإستدامة والإستجابة لمتطلبات المناخ والطبيعة ضمن تصاميم المنازل. وفي الحقيقة تسهم هذه المنازل في تحقيق الأهداف الإجمالية للاستدامة التي تضمنها المخطط الرئيسي إلى جانب حماية وتعزيز البيئة والموارد الطبيعية المهمة.

ويوضح سعادة فلاح الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بأن المخطط الرئيسي لإعادة إحياء منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة يلقي الضوء على إلتزام حكومة أبوظبي الرشيدة بتنسيق عملية التطوير الحضري في أبوظبي وإدارتها على نحو متناغم ومتناسق. وأشار إلى إن ذلك يؤكد على أهمية الأحياء والمناطق ودورها في استيعاب النمو السكاني المتوقع خلال الـ 20 سنة المقبلة.

وقال في هذا السياق، "تعد منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة واحدة من أكبر وأهم مشاريع التطوير الحضري المستدامة في أبوظبي. ويتطلع مجلس أبوظبي إلى إقامة نسيج حضري مترابط يتيح الفرص للمجتمع الكائن هناك للانتقال إلى مناطق نابضة بالحياة وتتمتع بشعور قوي من التآلف الإجتماعي والإنتماء إلى حاضنتها التاريخية والثقافية والتراثية."

وجدير بالذكر إن المخطط الرئيسي لإعادة إحياء منطقة بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة قد صمم للمساهمة في تعزيز الفعاليات الإقتصادية والبيئة المحلية لجزيرة أبوظبي. ويهدف هذا المخطط إلى توفير نمط حياة متميزة ونشاط اقتصادي متزايد. وفي المقابل، يوضح هذا المخطط بأن المجتمعات الحالية بوسعها الإستفادة بشكل كبير وفعال من عملية إعادة الأحياء من خلال تنفيذ خطط النقل وإقامة المرافق المجتمعية والمساكن إلى جانب تعزيز النسيج الإجتماعي والإرتقاء بواقع البنية التحتية القائمة.

ويشير سعادة فلاح الأحبابي بأن بني ياس/ جنوب الوثبة والنهضة تضم بعض أقدم مجتمعات المساكن الإماراتية بمزايا خاصة بها، منوهاً إن تكامل هذه المجتمعات مع الاماكن الأخرى التابعة للعاصمة أبوظبي يشكل المحور الأساس للمخطط الرئيسي لهذه المنطقة إلى جانب كونه متطلباً مهماً لتحقيق رؤية أبوظبي 2030 على أكمل وجه.

ويقول الأحبابي، "يلقي مثل هذا الأمر الضوء على الجهود الكبيرة التي يقوم بها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وبلدية أبوظبي للاستجابة للتوجهات والأهداف الرئيسية المتمثلة بجودة الأماكن العامة وتعزيز الهوية المجتمعية والترابط الإجتماعي فضلاً عن الأهمية المعطاة لتطوير البنية التحتية لتفعيل النمو الحضري والوفاء بمتطلبات المجتمع هناك. يتطلب مثل هذا الأمر استراتيجية متكاملة وطويلة الأمد لعملية إعادة الإحياء بحيث تسهم بشكل فعال في إرساء مجتمعات متكاملة ومستدامة."

وللمزيد من المعلومات عن المخطط الرئيسي لمنطقة بني ياس/ جنوب الوثبة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني: Baniyas