مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بصدد الاعلان عن إرشادات ومعايير تخطيط جديدة لتعزيز المجتمعات المتكاملة

24/04/2012

في خطوة تلقي الضوء على الجهود المتواصلة في التخطيط للمجتمعات المتكاملة والمستدامة، أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني أنه سينتهي قريباً من صياغة عدد من الارشادات والمعايير وسياسات التخطيط خلال العام الجاري وذلك بهدف تعزيز عملية تخطيط المجتمعات الحالية والمستقبلية.

ويسعى مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني خلال مشاركته في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012، والذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وتستمر فعالياته حتى 25 أبريل الجاري، إلى توفير فرصة لزوار جناح المجلس في المعرض للاطلاع على الارشادات والمعايير التي تندرج ضمن رؤية أبوظبي 2030 وتهدف الى تخطيط مجتمعات متكاملة ومستدامة.

وفي هذا الصدد، قال سعادة فلاح محمد الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بأن المجلس يحرص إنطلاقاً من إلتزامه برؤية أبوظبي 2030 على العمل مع مختلف الجهات والشركاء للانتهاء من الصيغ النهائية لإرشادات ومعايير وسياسات التخطيط الخاصة بإمارة أبوظبي والتي تهدف إلى إرساء مجتمعات عصرية مستدامة ومتكاملة تتماشى مع قيم وثقافة أبوظبي العريقة وتسهم في توفير نمط حياة متميز للسكان، حيث لفت إن المجلس يعتزم الاعلان عنها خلال الأشهر المقبلة.

ارشادات وتوجيهات وسياسات التخطيط التي سيتم إطلاقها خلال 2012

دليل تصميم شرائح الخدمات

يعتزم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني اطلاق دليل تصميم شرائح الخدمات، وهو دليل يوفر كافة الإرشادات والتوجيهات اللازمة فيما يتعلق بأعمال المرافق الخدمية في كافة المشاريع التطويرية الجديدة في إمارة أبوظبي. ويعتبر الدليل جزءا مكملاً لدليل تصميم الشوارع الحضرية في أبوظبي ودليل تصميم الأماكن العامة، والتي تهدف إلى تحقيق رؤية أبوظبي 2030.

معايير تخطيط المرافق المجتمعية في أبوظبي

تعد المرافق المجتمعية أحد أهم العناصر الرئيسية للوصول إلى مجتمعات عمرانية مستدامة. وعلى ضوء ذلك، تم إعداد "معايير المرافق المجتمعية" لإمارة أبوظبي، والتي سيتم إصدارها قريبًا، لضمان توفير المرافق المجتمعية الملائمة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي وذلك حتى يتمكن جميع المقيمين من الوصول إلى كافة المرافق التي يحتاجون إليها مثل المدارس والعيادات الطبية. ومن الملامح الرئيسية لمعايير تخطيط المرافق المجتمعية هو توفر المرافق المجتمعية في جميع أنحاء الإمارة بشكل متناغم ومتناسق والحرص على الارتقاء بكفاءة استخدام الأراضي.

لوائح تطوير المساجد في إمارة أبوظبي

انطلاقا من  الدور المحوري للمساجد في إمارة أبوظبي، باشرت لجنة تطوير المساجد في إمارة أبوظبي ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بإعداد لوائح جديدة لتطوير المساجد في الإمارة والتي تهدف إلى تقديم أفضل معايير الممارسات والإرشادات الخاصة بتخطيط وتصميم وتشغيل المساجد.

وتولي هذه اللوائح أهمية للدور المركزي الذي تنهض به المساجد ضمن المجتمعات القائمة فيها في ظل كونها مكاناً يستقطب الناس للعبادة. من هنا، تتكفل هذه اللوائح بتواجد المساجد بما يلبي احتياجات المجتمعات التي تقام فيها من حيث المساحة والنوع من جانب، وتوفير أعلى معايير الجودة لما يتعلق بالبناء والتصميم والأداء العام لها من جانب آخر.

دليل تخطيط الأمن والسلامة

يعمل المجلس حاليا وبالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية على صياغة دليل تخطيط الأمن والسلامة في أبوظبي، والذي يتضمن متطلبات الأمن والسلامة في كافة مشاريع وخطط التطوير الحضري المستدامة التي يجري التخطيط لها في إمارة أبوظبي.

وسيشمل الدليل مجموعة من مبادئ التخطيط والتصميم ذات الصلة بالأمن والسلامة فضلا عن أدوات التخطيط  التي تساعد المخططين على اتخاذ القرارات المناسبة التي تتعلق بأمن وسلامة وتدعم المهندسين والمعماريين والمصممين في تطوير أماكن ومجتمعات آمنة ومستقرة.

خطة المناطق الساحلية والبحرية 2030

في خطوة تهدف إلى تحقيق أهداف الإستراتيجية البحرية لإمارة أبوظبي، بدأ مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بالعمل على تطوير خطة المناطق الساحلية والبحرية 2030. وتتماشى خطة المناطق الساحلية والبحرية مع أهداف أجندة سياسة أبوظبي 2030 والرؤية الاقتصادية 2030 والمخططات الرئيسية الثلاثة التي تشكل المحور الأساس لرؤية أبوظبي العمرانية 2030 (العاصمة، العين، والغربية 2030)، حيث سيجري تطوير هذه الخطة من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات التي يرتكز عملها على المناطق الساحلية والبحرية. وتقدم هذه الخطة الارشادات والمعايير التي تعنى بعملية التطوير المستدام للاستثمارات والمشاريع الحكومية والخاصة ضمن المناطق البحرية والساحلية في إمارة أبوظبي.

دليل تصميم الشوارع الحضرية في أبوظبي

في عام 2010 قام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بالتعاون مع دائرة النقل ودائرة الشؤون البلدية وشرطة أبوظبي والجهات المعنية الأخرى، بإصدار دليل تصميم الشوارع الحضرية في أبوظبي كأداة عملية تساعد في إنشاء شوارع حضرية آمنة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. كما يتم العمل حاليًا على إصدار نسخة محدثة من هذا الدليل في عام 2012، مع التركيز على إقامة "شوارع متكاملة". وتتألف الشوارع المتكاملة من العديد من العناصر مثل المساحات المخصصة للعبور وإشارات المشاة ومسارات الدراجات الهوائية والأماكن العامة المظللة والمسارات.

مشاركة بارزة في سيتي سكيب أبوظبي 2012

ومن جانب آخر، يتطلع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني خلال مشاركته في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012 إلى إتاحة الفرصة للزوار للاطلاع على مجموعة شاملة ومتكاملة من المعلومات والبيانات المتاحة عبر أدوات الاتصال المصممة خصيصاً لهذا الغرض بما فيها رؤية مستقبلية لإمارة أبوظبي وتصور شامل عن كافة مبادرات التخطيط والتطوير الحضري المستدام والتي تأخذ في الاعتبار الحفاظ على المقومات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لإمارة أبوظبي.

هذا وتم تخصيص جناح على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في المعرض، حيث سيعمل هذا الجناح  الإلكتروني على تزويد الزوار ببوابات تفاعلية يمكنهم من خلالها كتابة أفكارهم وآرائهم حول معرض سيتي سكيب والتعرف على على آراء ووجهات نظر مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني حول الكثير من المواضيع من خلال مواقع شبكة التواصل الاجتماعية التابعة لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على الإنترنت وهي صفحتي تويتر وفيسبوك على العناوين التالية: www.twitter.com/adupc و www.facebook.com/adupc. وسوف تعمل البوابات المخصصة التابعة للمجلس على شبكة الإنترنت على نشر الأخبار حول مشاركة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في المعرض.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمجلس www.upc.gov.ae أو زيارة الرابط التالي /shaping-your-city-scape/ للحصول على الاخبار الخاصة بمشاركة المجلس في سيتي سكيب أبوظبي 2012.