مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق الخدمية

24/08/2009

buildings

 

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بدأ "مركز أبوظبي للمساكن ومرافق الخدمات التنمية "، الذي أعلن تأسيسه مؤخرا من أجل تعزيز تنفيذ المشاريع وفقا لأعلى معايير ومبادئ الهندسية المعتمدة، مهامه كمؤسسة حكومية مسؤولة عن الإشراف على تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبيرة الإسكان و.

وفي هذا السياق، سيقوم 'مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق الخدمية' وبالتعاون مع القطاع الخاص بالشروع بخطط بناء المساكن والبنية التحتية في أبوظبي والاشراف على تنفيذ مشاريع الاسكان التي تعتزم الحكومة إطلاقها للمواطنين من سكان العاصمة. وإلى جانب ذلك، سيضطلع المركز بدور فاعل يتمثل بتوفير وتطوير الخدمات وإقامة المنشآت الخدمية بمعايير عالية الجودة كالمؤسسات التعليمية ومرافق العناية الصحية والمنشآت الرياضية العالمية.

وفي معرض تعليقه على الدور المناط بالمركز، أكد سعادة فلاح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة 'مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق الخدمية'، بأن توفير خيارات سكن ملائمة للمواطنين في إمارة أبوظبي كان الشغل الشاغل لحكومة أبوظبي الرشيدة، حيث ثمن عالياً قرار الحكومة الموقرة في هذا المضمار والمتمثل بإنشاء "مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق الخدمية" للاشراف على كافة الخطط الاستراتيجيات الرامية إلى إقامة مشاريع سكنية للمواطنين. وأضاف إن أبوظبي، وبفضل ما تملكه من مقومات فاعلة وقوية في مجال البنية التحتية المتطورة والاستقرار المالي، ستتكفل بتحقيق كافة التطلعات التي قام من أجلها هذا المركز، والتي تتناغم مع أهداف ومبادئ خطة أبوظبي 2030.

هذا، وسيعمل المركز خلال الفترة المقبلة على تطوير مشاريع مجتمعية متكاملة للمواطنين في إمارة أبوظبي من جانب، وتوفير مساكن ملائمة للمواطنين المستحقين وذلك وفقاً لأرقى المعايير والممارسات العالمية من جانب آخر. ومن هذا المنطلق، يعتزم المركز إرساء خدمات وبنية تحتية وخدمات عالية الجودة، مثل المساجد والمدارس والمستشفيات والمراكز الاجتماعية فضلاً عن خدمات شبكة الكهرباء والمجاري والمياه. وسيعمد المركز إلى تسليم خدمات العمليات والصيانة إلى بعض الجهات في حال اكتمال المشروعات.

جدير بالذكر ان 'مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق الخدمية' قد أعلن عن خطته الاستراتيجية للخمس سنوات المقبلة والخاصة بإمارة أبوظبي، حيث تتضمن تنفيذ 23 مشروعاً خلال هذه الفترة. ويعتزم المركز إدراج كافة مبادئ ومتطلبات "استدامة"، والتي تشكل توجه حكومة أبوظبي ومساهمتها عالمياً في تعزيز أفضل الممارسات المستدامة، في كافة مشاريع الاسكان والبنية التحتية التي يتولى الاشراف عليها.

buildings

وأكد سعادة خميس سلطان السويدي، المدير العام لـ 'مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق السكنية'، بأن الخطوة الأولى القادمة تتمثل في تطوير استراتيجية شاملة لمشاريع البنية التحتية والشروع بتنفيذها في مراحل لاحقة عبر اعتماد مبادئ وتوجيهات "إستدامة".

وتضم قائمة أعضاء مجلس إدارة 'مركز أبوظبي للمساكن وتطوير المرافق الخدمية' كلاً من أصحاب السعادة خليفة محمد المزروعي، وسعيد محمد المقبالي، وأحمد سيف الدرمكي، وحمود حميد المنصوري، وعوض خليفة الدرمكي، ومبارك عبيد الظاهري، إضافة إلى سعادة خميس سلطان السويدي بصفته المدير العام للمركز. وتمتد عضوية مجلس إدارة المركز لفترة ثلاث سنوات ويتم تجديدها لفترة مماثلة.

ويتولى مجلس إدارة المركز العديد من المهام الحيوية، والتي تتمثل بصياغة الارشادات واعتماد الخطط الكفيلة بتنفيذ المشاريع في الوقت المحدد وإصدار هيكلية المؤسسة وتقديم لائحة التعمليات الداخلية وقرارات الموارد البشرية فضلاً عن الموافقة على المشروعات والعقود والاتفاقيات ومراقبة تنفيذها.