تخطيط الأحياء السكنية

 

ما الذي يمكن أن يُطلق عليه حي سكني رائع؟

لعل نسيج الحي السكني الرائع هو ذلك الذي يتم بناؤه بحيث يتحمل أي اختبار للزمن عن طريق الاستجابة لمحتواه ومناخه. إنه يتألف من طائفة من العناصر - فهو عبارة عن شبكة دقيقة من الطرق المتشابكة والشوارع التي يسهل على المشاة استخدامها وذلك لتعزيز الترابط والتشجيع على المشي واستخدام الدراجات الهوائية. كما أنه يتميز بسهولة التجول فيه واحتوائه على مساحات مفتوحة تصلح للمقابلات والاسترخاء واللعب  فضلاً عن الوحدات السكنية المستدامة عالية الجودة والتي تساهم في تشكيل هوية ذلك الحي الذي تم توزيع المرافق فيه بطريقة مدروسة تلبية لاحتياجات المقيمين فيه. وتعمل هذه العناصر مجتمعة على خلق جو حيوي متماسك نابض بالحياة.

ما المقصود بالفريج؟

الفريج عبارة عن نظام سكني تقليدي يتألف من مساكن مبنية بنظام الفناء على حافة قطعة أرض لتحقيق أقصى استفادة من استخدام الأراضي وتحديد معالم المكان العام. وتعمل الممرات الضيقة المعروفة باسم السكك على الربط الإستراتيجي بين المساكن ومرافق المجتمع والأماكن العامة المتآلفة المعروفة باسم البراحات وكذلك أماكن التجمع الكبيرة المعروفة باسم الميادين.

ما المقصود بالمنزل المزود بفناء؟

إن المساكن المزودة بأفنية، في شكلها البسيط، عبارة عن منازل تحتوي على أفنية

بداخلها. ويمكن أن تكون في شكل منزل بفناء في الوسط أو منزل بفناء على شكل حرف L أو منزل بفناء مشترك أو على طراز فناء داخلي مرصوف أو مساحة خالية مسقوفة بسقف شفاف. وتسمح هذه المنازل المزودة بأفنية للأسر بالاستمتاع بمنطقة خارجية خاصة داخل منازلهم دون أن تطل عليهم الوحدات المجاورة. كما يعمل الليوان الموجود داخل الفناء على خلق نقطة انتقالية بين المساحات الداخلية والخارجية فهو عبارة عن مساحة خارجية مغطاة معدة لتجلس فيها الأسرة في الظل وتستمتع بالنسمات المنبعثة من تقنيات التصميم المؤثرة هذه والتي تتميز بالاستدامة وسرعة التفاعل مع المناخ.

ما المقصود بالسكة؟

هي أصغر أشكال المناطق العامة وهي عبارة عن شوارع ضيقة تربط الأحياء السكنية ببعضها البعض. إنها، وبشكل أكثر تحديدًا، تعمل على ربط كل منزل بكل من المنطقة السكنية ومرافق المجتمع. وتعمل السكك المظللة بواسطة المباني التي تمر من خلالها على توفير مسارات باردة وآمنة وصالحة للمشي فيها للانتقال إلى الوجهات المقصودة.

ما المقصود بالبراحة؟

البراحات عبارة عن مساحات بين المنازل الواقعة في عدد صغير من المواقع الرئيسية في كل الفريج. وعادة ما يوجد عدد صغير من البراحات لخلق نقاط مركزية يأتي إليها المشاة ويتفاعلون مع بعضهم البعض، كما أنها تضمن أقصى درجات الاستخدام وتسمح بالتركيز على عدد أكبر من الأفراد.

 

تخطيط الأحياء السكنية