قطاع التطوير العمراني

تلعب إدارة التطوير العمراني دوراً أساسياً في ضمان توافق المشاريع التطويرية العامة والخاصة بالإمارة مع إطار العمل الاستراتيجي والخطط والسياسات ذات الصلة ما يسهم بالتالي في ضمان السير في طريق تعزيز تقدم تحقيق الرؤية الحكومية.

 مهام واختصاصات إدارة التطوير العمراني:

• مراجعة واعتماد كافة المشاريع التطويرية ضمن الإمارة حسب ما ورد في قانون  تأسيس مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني (القانون رقم 23 لسنة 2007).

• تقديم المساعدة لقسم خدمات المطورين لتحسين عملية التطوير العمراني والمتطلبات الإجرائية.

• تطبيق وتنفيذ الخطط والسياسات الصادرة من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على كافة المشاريع التطويرية قيد المراجعة.

• تنسيق المراجعة والملاحظات الداخلية على مستوى الإدارات بالمجلس في ما يخص الآتي:

     o السياسة التخطيطية

     o البنية التحتية والنقل (البري والمائي)

     o البيئة

     o الأمن والسلامة

     o التخطيط لاستدامة

     o نظام البيانات المكانية

• تقديم المساعدة لقسم خدمات المطورين لتنسيق عملية المراجعة وإبداء الملاحظات من قبل الجهات الخارجية بالنسبة لكافة طلبات المشاريع قيد المراجعة.

• مراجعة التعديلات والتغييرات على قسائم الأراضي والمباني واستخدامات الأراضي والكثافة و/أو الارتفاع ضمن مخططات المشاريع المعتمدة سابقاً.

• العمل كمنصة رئيسية لخدمة العملاء تحقق الربط بين المجلس والمطورين.

• التفاوض بشأن الاتفاقيات وحل النزاعات بين المجلس والجهات الحكومية في ما يخص عملية التطوير العمراني.

• تقديم المدخلات والملاحظات والمشاركة الفعّالة في تطوير مبادرات السياسة الخاصة بالمجلس.

• مسار مراجعة المشاريع التطويرية: تضمن عملية المراجعة التخطيطية ترابط المشاريع الفردية ودعم الرؤية 2030 حيث يوجد مسارين لمراجعة المشاريع التطويرية بناءً على معايير محددة تم وضعها خصيصاً لتلبي احتياجات كل نوع من أنواع المشاريع:

  • المشاريع 
  • المخططات الرئيسية