مدينة خليفة ب

Khalifa City B

رؤية المشروع

مدينة خليفة "ب" هي أحد ضواحي مدينة أبوظبي، وتقع إلى جنوب شرق منطقة العاصمة المستقبلية. وتشكل هذه المدينة نسبياً مجتمعاً سكانياً جديداً في فترته الانتقالية. ويدلنا المخطط الرئيسي على تصور تنفيذ الرؤية المتضمنة في خطة أبوظبي 2030 . كما أنه من المقصود ترويج عمليات التطوير واحتضان مبادئ استدامة بالكامل.

ويتألف المخطط الرئيسي لمدينة خليفة "ب"، الذي بوشر به في أغسطس 2008 ، من ثلاثة مكونات هي:

  • مخطط رئيسي للحي السكني الحالي لمدينة خليفة " ب" والذي يضم أماكن عامة ومرافق اجتماعية ممتازة
  • مخطط رئيسي لمنطقة المدخل العام لمدينة خليفة " ب" والذي يركز على إقامة مساحة عامة جديدة مفعمة بالنشاط والحيوية وذات استعمالات متعددة ما بين الحي السكني الحالي والطريق السريع
  • إرشادات التصميم لمدينة خليفة "ب" والتي تشمل كافة مشاريع التطوير الجديدة لضمان دمج حي سكني رفيع المستوى داخل مدينة خليفة "ب" الحالية مع توفير احتياجات السكان فيها

أهداف التطوير

تم تحديد الأهداف المقررة للمخطط الرئيسي لمدينة خليفة "ب" لضمان الترويج لأسلوب مستدام وإنشاء بيئة قادرة على استيعاب التطور على مر السنين ومؤهلة لتحمل آثار الزمن، وهذه الأهداف هي:

  • وضع مخطط رئيسي من شأنه رفع مستوى المعيشة للمقيمين عن طريق توفير مرافق اجتماعية ومنشآت ترفيهية ورياضية رفيعة المستوى. إقامة مرافق اجتماعية وعامة ضمن المجمع السكاني الإماراتي الحالي داخل مدينة خليفة "ب".
  • وضع مخطط رئيسي لإقامة مجتمع سكاني متعدد الاستعمالات مع إحداث تكامل للشريط الأرضي غير المطور والممتد ما بين الأحياء السكنية للمواطنين مع مدخل رئيسي ومحور مركزي ومحور شمالي، إضافة إلى دمج استعمال الأراضي والنقل والمواصلات والمصادر الطبيعية ومبادئ الاستدامة مع ممارسات خطة أبوظبي لعام 2030 .
  • وضع مخطط رئيسي لغرض تحديد استعمالات الأراضي وأنماط وكثافات التطوير والمرافق العامة والمنشآت الترفيهية والرياضية ضمن المساحة غير المطورة في مدينة خليفة "ب".
  • توفير ربط محسّن ميزة توصيل محسنة للسيارات والدراجات والمشاة. وإقامة أحياء سكنية يمكن الوصول إليها مشياً مع تحسين مساحات الشوارع لجعلها آمنة وممتعة في آن واحد. إحداث تكامل في عملية النقل الجماعي والكثافة المساندة للنقل والمواصلات بصفة نمط تطويري ضمن دراسة المنطقة. تحديد المنشآت الترفيهية والرياضية للمجتمع السكاني التي يمكن للناس الوصول إليها سيراً على الاقدام.
  • توفير مجموعة مصورة من المتطلبات التطويرية التي تستدعي وجود عناصر تصميم مثل الاستعمالات المصرح بها وحجم المبنى والعقبات والتجاوزات وتسجيل قطعة الأرض، وعناصر العلامة المميزة، الخ. لكافة قطع الأرض باستثناء قطع الأراضي المخصصة للفلل.

متطلبات التطوير

بدأت العملية بإجراء تحليل موقع رقيق لمنطقة المخطط الرئيسي وفهم أساسي للسياق الإقليمي، بما في ذلك أهداف وأغراض خطة 2030 . سيتم إصدار لوائح خاصة بعمليات التطوير في مدينة خليفة "ب" عبر الوسائل التالية:

  • معايير التطوير: تحديد نوع المبنى واستعمالات الأرض المصرح بها، وارتفاعات المباني والمعايير الإلزامية الأخرى.
  • إرشادات مشاريع التطوير: اقتراح اعتبارات التصميم المعماري وتصميم الموقع.
  • مواصفات قطعة الأرض: رسم حدود قطع الأرض والمعلومات المعينة التي تتعلق بكل قطعة أرض على حدة.

ويضم المخطط الرئيسي الشامل وصلات نقل عابر ومواصلات إلى منطقة العاصمة والمفرق والمناطق الواقعة جهة الشرق. كما يقوم بتقييم الاستعمالات المقترحة للأراضي المجاورة في منطقة العاصمة لضمان التوافق.

الحي السكني للمواطنين

كانت النقطة المركزية في الأحياء السكنية للمواطنين هي تطوير المرافق الاجتماعية التي تم تصميمها ووضعها لتوفر أقصى فائدة ممكنة للمواطنين المقيمين. وقد شملت تعديلات التصميم عملية تحليل التوزيع وتصميم نظري للمرافق الاجتماعية لكل من المجتمعات السكنية مثل الحدائق العامة والمدارس والمحال التجارية ونقاط الالتقاء ذات الاستعمالات المتعددة ومساجد الحي السكني. كما شمل التصميم تحسين وتجميل شبكة الشوارع وممرات المشاة إضافة إلى قطع الأرض المخصصة للفلل الداخلية في المناطق غير المطورة.