تطوير شاطئ الكورنيش

يشهد تطوير شاطئ كورنيش أبوظبي حاليا أعمال تطويرية ستمكن سكان العاصمة قريبا ًمن التمتع بواجهة شاطئ تفاعلية تعج بالفعاليات وتحتضن العديد من المطاعم والمحال، حيث تشكل هذه الواجهة جزءاً من خطة تطوير شاطئ الكورنيش العام، والتي أزاح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني النقاب عنها مؤخراً.

ويتميز مشروع الكورنيش الذي تشرف عليه عدة جهات حكومية رئيسية بكونه مبادرة طويلة الأمد ترمي إلى تفعيل وتعزيز الدور الاجتماعي والترفيهي لشاطئ الكورنيش الممتد على مسافة ثمانية كيلومترات، من خلال تقديم العديد من الخدمات والفعاليات المتنوعة، وذلك وفق الأهداف العامة لرؤية خطة أبوظبي 2030 والمبادئ التوجيهية الخاصة بها.

وستستغرق مبادرة تطوير شاطئ أبوظبي العام مدة عامين تنفذ على عدة مراحل ، وهي جزء من الخطة العامة لتطوير شاطئ الكورنيش.

وسيتم إطلاق فعاليات "ياسلام" عند إكتمال التحسينات الخاصة بالشاطئ العام في أبوظبي، حيث سيشهد الشاطئ عددا من الأنشطة المثيرة يتم تتويجها بإطلاق سباق الجائزة الكبرى للسيارات "فورمولا وان أبوظبي".

ومع إسدال الستار عن مختلف فعاليات "ياسلام"، سيستقبل شاطئ أبوظبي العام هواة الشواطئ لتجربة الخدمات والمرافق الجديدة المتاحة هناك والاستمتاع بها.

ووفق خطة تفعيل شاطئ أبوظبي ، تم اختيار توقيت برنامج التنفيذ بعناية   ليكون خلال أشهر الصيف الحارة عندما تكون الحاجة إلى استخدام الشاطئ في أدنى المستويات بحيث لا يؤثر على ارتياد أفراد المجتمع والزوار للشاطئ.

وستتيح التحسينات المزمع تنفيذها في الكورنيش فرصة استجمام وترفيه متكاملة لكامل مجتمع أبوظبي، حيث ستخلق إحساسا بالمكان من خلال نشاطات وفعاليات مخصصة للعائلات، وعدد من المرافق والأماكن المتاحة هناك لممارسة ركوب الدراجات الملائمة والرياضات المختلفة مثل كرة الطائرة والقدم الشاطئيتين والتزلج على الماء، فضلاً عن العديد من النشاطات الأخرى، الثقافية والبيئية والترويجية.

وستدشن غالبية المحال التي تقدمها خدماتها على شاطئ الكورنيش أول حضور لها في أبوظبي، حيث تتيح للزوار خيارات جديدة من الأذواق المحلية والدولية المتميزة وكذلك فرصة الاستمتاع بتناول الوجبات في الهواء الطلق والتمتع بمرافق ومناظر شاطئ الكورنيش الفريدة والتي تليق بمنتجع عالي الرفاهية.  

وتقدم تشكيلة جديدة من المطاعم والمقاهي ذات جودة عالية بأسعار مقبولة للمرتادين خيارات متعددة من المأكولات والمشروبات المحلية والدولية ضمن مكان يسهل الوصول إليه على امتداد الشاطئ العام وحدائق الكورنيش وكذلك منصات الجلوس الجديدة في الهواء الطلق التي تمنح المرتادين مناظر مدهشة تطل على الواجهة المائية، حيث يتجمع الناس للتسامر أو تناول المأكولات.

ولتلبية حاجة زوار الكورنيش إلى مواقف كافية لمركباتهم، سيتم إضافة مرافق إضافية كمواقف للسيارات على الكورنيش ( قبالة الشاطئ العام)،  وتخصيص خدمات الوقوف لوسائل نقل تصل المواقف بالشاطئ عبر النقاط الستة المؤدية إليه.

ويتميز إطار عمل التصميم الحضري لإمارة أبوظبي بمراعاته لمجموعة من الأبعاد البيئية      والثقافية  والجمالية بما يتيح لسكان ابوظبي المشاركة في تطوير المدينة وتحقيق رؤية خطة أبوظبي 2030 بشكل عام.

وقد حرص مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على توفير كافة المعلومات الخاصة بتطوير شاطئ الكورنيش لأفراد مجتمع العاصمة، حيث خصص لذلك مساحة على الموقع الإلكتروني للمجلس www.upc.gov.ae تطلع زوار الموقع على الشكل الجديد لشاطئ أبوظبي العام وعلى معنى "تجربة الشاطئ المثالية" التي سيوفرها لمرتاديه، وذلك وفق اهداف رؤية خطة أبوظبي 2030. ومن شأن ذلك أن يتيح مشاركة أوسع لأفراد المجتمع  وينشر ثقافة الاستدامة الاجتماعية، التي تعد أحد الأعمدة الأربعة الرئيسة لـ 'استدامة'، مبادرة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتعزيز أفضل ممارسات الاستدامة في كافة نواحي التخطيط العمراني.

 

موجز

  • يعتبر مشروع الكورنيش أحد المشاريع بعيدة الأمد الذي تضطلع به عدة جهات حكومية بارزة بهدف تفعيل وتعزيز الدور الاجتماعي والترفيهي لشاطئ الكورنيش الممتد على مسافة ثمانية كيلومترات من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات وفعاليات الترفيه.
  • يهدف المشروع إلى استقطاب المقيمين والزوار بشكل مستمر صوب الكورنيش، وتقديم خدمات ومرافق ترفيهية وفقاً لأعلى مستويات الجودة، وتعزيز قدرات المكان لاستقطاب العديد من الفعاليات المثيرة فضلاً عن منح تجربة ترفيه ضمن مناخ آمن وممتع لمجتمع أبوظبي.
  • تستغرق مبادرة مشروع تطوير شاطئ كورنيش أبوظبي العام مدة سنتين، منفذ على عدة مراحل منتظمة، حيث سيتمخض عنها إقامة عدد أكبر من مرافق الترفيه والاستجمام والمطاعم إلى جانب العديد من الخدمات الشاطئية المجانية.
  • سيتم إطلاق فعايات "ياسلام" عند اكتمال مرحلة التطويرات الخاصة بالشاطئ العام في أبوظبي، حيث ستتضمن عددا من النشاطات والفعاليات المثيرة التي ستتوج بإطلاق سباق الجائزة الكبرى "فورمولا وان أبوظبي".
  • ويفضي برنامج تطوير شاطئ الكورنيش إلى إقامة الفعاليات التالية:
    • مجموعة من النشاطات الرياضية والبرامج الترفيهية المتنوعة، بما فيها كرة الطائرة والقدم الشاطئيتين والرياضات البحرية وغيرها.
    • إقامة تشكيلة جديدة من المطاعم والمقاهي عالية الجودة بأسعار مقبولة، حيث تتيح للمرتادين خيارات متعددة من الأذواق المحلية والدولية ضمن مكان يسهل الوصول إليه على امتداد الشاطئ العام وحدائق الكورنيش.
    • منصات جلوس جديدة في الهواء الطلق تتيح مناظر رائعة تطل على الواجهة المائية، حيث يتجمع المرتادون للتسامر أو تناول المأكولات.
    • ممرات جديدة من ألواح الخشب تمتد على طول الشاطئ العام.
    • خدمات تأجير شاطئية بما فيها أسرّة ومظلات وكابينات مخصصة للشاطئ.
    • مرافق إضافية كمواقف للسيارات في الكورنيش ( قبالة الشاطئ العام)، بالإضافة إلى خدمات وسائل نقل تصل مواقف السيارات القريبة بالشاطئ عبر النقاط الستة المؤدية إليه.
    • تطويرات على التقاطعات الرئيسية الأربعة قبالة شاطئ أبوظبي العام لتمكين المشاة من الوصول بشكل آمن ومريح إلى الشاطئ.
  • يوجه مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني الدعوة إلى أفراد المجتمع لزيارة الموقع www.upc.gov.ae للحصول على معلومات أكبر عن الشكل الجديد لشاطئ أبوظبي العام وكذلك التعرف على معنى "تجربة الشاطئ المثالية" وفق أهداف رؤية خطة أبوظبي 2030.