مدينة العين 2030

 

تعد مدينة العين روح إمارة أبو ظبي، وهي تستمد هذه الروح من هذا الجمع الفريد بين جبل حفيت مع الواحات النابضة بالحياة والصحراء المهيبة وهو الجمع الذي تمكن من العيش جنبًا إلى جنب لما يربو على 5000 عام من الاستقرار الدائم، كما أنها الآن تجسد التقاليد البدوية العتيقة والطموحات الحديثة للإمارة.

مقدمة إلى مدينة العين والإقليم

تحتوي العين، التي تعني باللغة العربية "مصدر المياه"، على العديد من أعظم الأصول الثقافية بالإمارة والمتعلقة بالجذور البدوية للسكان الأصليين وثقافتهم. كما يعد إقليم العين الذي يغطي مساحة 1.270.000 هيكتار، غني بالمناطق ذات الأهمية الأثرية والبيئية، والتي تتسم بتنوع مناظرها الطبيعية بدءًا من الكثبان الرملية المترامية والسهول الناعمة وحتى الأنشطة الزراعية وتربية الحيوانات.

ان ما يزيد على 400000 نسمة من أصل  450000 نسمةهم سكان الأقليم يقيمون في مدينة العين وحدها، مما يجعل منها محورًا اقتصاديًا واجتماعيًا هامًا فضلاً عن كونها نقطة التقاء طرق قديمة حيث أنها تقع في السهول المنحدرة نحو غرب جبال الهير. ولقد ظلت هذه المدينة العريقة، على مدار ما لا يقل عن 5000 عام، ملاذًا باردًا من حرارة الصحراء المحيطة بها. إنها مدينة الواحات الخصبة التي يغذيها نظام الري القديم المعروف باسم "فلج". وهي كذلك موطن أسلاف أسرة آل نهيان الحاكمة لإمارة أبو ظبي.

خطة إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين

في عام 2007، بدأ مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني العمل على خطة العين 2030: إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين لمساعدة المدينة في تقييم والاستجابة للتحديات التنموية الحالية والمستقبلية ودعم تطور هذه المدينة لتصبح مجتمعًا صحراويًا نموذجيًا. وتغطي هذه الخطة، التي أُطلقت في أبريل من عام 2009، مدينة العين وتم تغيير شكلها لتصبح خطة إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين اعترافًا بالمساحة الجغرافية التي تغطيها. وتعد هذه الخطة طويلة الأجل جزءًا من الرؤية الشاملة لإقليم العين.

خطة إطار عمل الهيكل الإقليمي للعين

في نوفمبر 2009، وبعد إطلاق خطة إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين، شرع مجلس التخطيط العمراني في إنشاء إستراتيجية تطوير إقليمية للتجمعات السكنية الواقعة في 29 منطقة عبر إقليم العين الواسعة.

وستصبح تلك الإستراتيجية فيما بعد إطار عمل الهيكل الإقليمي للعين وستضم كذلك خطة إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين لتكوين "خطة العين 2030" الشاملة التي تمتد لتشمل كلا من مدينة العين ومنطقة العين المحيط بها.

ستمضي خطة العين 2030 جنبًا إلى جنب مع خطة الغربية 2030 وخطة العاصمة 2030، مما سيمكن هذه الخطط مجتمعة من تقديم صورة متكاملة لإمارة أبو ظبي.

العين
خطه العين 2030
إرشادات التصميم المعماري